تجربة إخلاء ناجحة لمبنى كلية الطب البيطري
         
اضغط للتكبير   اضغط للتكبير    
اضغط للتكبير   اضغط للتكبير    
اضغط للتكبير   اضغط للتكبير    
     


قامت كلية الطب البيطري بالتعاون مع إدارة شئون المنشآت الجامعية بالإدارة العامة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وإدارة الحماية المدنية بالدقهلية بتجربة عملية على الإخلاء الآمن لمبنى الكلية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين كنتيجة لحدوث حريق وهمي بأحد المعامل بالكلية.

قام المهندس/ أسامة محمد الششتاوى - القائم بعمل مدير إدارة شئون المنشآت الجامعية لغير الطلاب بالإدارة العامة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة - بإعداد خطة الطوارئ والإشراف على تنفيذ البيان العملي للإخلاء الآمن وتدريب فريق السلامة والصحة المهنية على مدار أربعة أشهر اعتباراً من شهر مايو 2012.

أشرف على تنفيذ التجربة العميد/ أسامة شعبان - مدير إدارة الحماية المدنية بالدقهلية - بمشاركة الدكتور/ جهاد رمضان - المدير التنفيذي لمشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد ومدير وحدة ضمان الجودة - والأستاذ/ سعد حسن محمود - مسئول وحدة ضمان الجودة.

بدأت المحاكاة بعمل مرور على المعامل واكتشاف دخان بأحد المعامل أثناء عملية التدريب نتيجة حدوث حريق وتم إطلاق إنذار كاذب، وقد قام الدكتور محمد أحمد يوسف عميد الكلية باتخاذ الأمر الفوري بإخلاء مباني الكلية من الطلاب والعاملين بمعاونة العاملين المدربين من فريق السلامة والصحة المهنية بالكلية على إجراءات  مكافحة الحرائق.

تم السيطرة على  الطلاب والعاملين وإرشادهم  للخروج وإخلائهم من سلالم الطوارئ وإتباع العلامات الإرشادية إلى نقطة التجمع الآمن أمام  مبنى الكلية، تم استدعاء فرق الطوارئ الإسعاف والمطافئ والإنقاذ، تم عمل محاكاة لعملية إنقاذ احد العاملين والطلاب المحاصرين في الأدوار العليا باستخدام السلالم الهيدروليكية وتمت عملية الإنقاذ بنجاح.

كما تم عمل محاكاة لإسعاف  أحد الطلاب وأحد أفراد فريق الصحة والسلامة على أساس أنهم أصيبوا بعملية اختناق من الأدخنة أثناء عملية الإخلاء وأثناء مكافحة الحريق.

أشاد الأستاذ الدكتور/ محمد احمد يوسف بالجهد المبذول فى الإعداد لعملية الإخلاء الآمن الهادف للحفاظ على الأرواح والممتلكات والمنشآت التعليمية للجامعة والمعامل البحثية الهامة بالكلية وسبق تنفيذ التجربة دورات تدريب مستمرة للقطاعات المختلفة من طلاب وعاملين وأعضاء هيئة تدريس كما سبق عملية التنفيذ ورشتي عمل للتدريب على تنفيذ كافة تفاصيل عملية الإخلاء أثناء الحرائق والأزمات.

كما أشاد العميد/ أسامة شعبان الى المستوى المتقدم فى اسلوب عمل للفرق المشاركة فى عملية الاخلاء من فرق السلامة والصحة المهنية وفرق الانقاذ ومكافحة الحرائق التابعة للحماية المدنية وايضا المعدات المستخدمة ، كما اشاد بنجاح وفاعلية الأداء الجماعي للفريق   وأعضاء هيئة التدريس والطلاب كما قرر أن  عملية الإخلاء ناجحة بنسبة 95 % وأن التنفيذ تم فى زمن قياسى ( أربع دقائق ونصف ).